لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ
- أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
- دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
- أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
- ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
- أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
- أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
- أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
- أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .
- توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .
- أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
- أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .
- أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
- أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي :
- اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها .
- إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
- تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق