الاثنين، 28 نوفمبر 2011

شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها : ـ

لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ
  1.  أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
  2.  دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
  3.  أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
  4.  ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
  5.  أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
  6.  أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
  7.  أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
  8.  أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .
  9.  توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .
  10.  أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
  11.  أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .
  12.  أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
  13. أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي :
  •  اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها .
  •  إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
  •  تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق